العلاج باللعب للأطفال !!د/ عادل نادر الشحات

العلاج باللعب للأطفال !!

كثيرا ما نسمع عن وسائل علاجية مختلفة , طرق العلاج و أساليبه متعددة جدا و لا شك بأنكم سمعتم عن وسيلة العلاج باللعب للأطفال , ما هو العلاج باللعب ؟
تعريف العلاج باللعب:
عملية “بين شخصية”يقوم المعالج المدرب فيها بشكل منظم باستخدام القدرة العلاجية للعب مثل ( لعب دور ، التواصل، التفريغ)لمساعدة الطفل على التعامل مع المشكلات النفسية التي تواجهه والوقاية من مشكلات مستقبلية ويستخدم المعالج باللعب مجموعة من الأساليب والتقنيات تحدد كيفية استخدام مواد اللعب من أجل ضمان الاستخدام العلاجي المناسب لها .

وظائف العلاج باللعب :
1- اللعب نشاط طبيعي تعبيري :فالأطفال يستخدمون اللعب للتعبير عن الأفكار والعواطف والانفعالات فاللعب ينبثق من حياة الأطفال الداخلية لينعكس على عالهم الخارجي لذا فان الأطفال يستخدمون اللعب ليعبروا عن عواطفهم وخيالهم النفسي واللعب علاج يجعلهم يعبرون عن مشاكلهم وصراعاتهم الانفعالية النفسية الداخلية .
2- اللعب نشاط تواصلي : من الضروري إن يفهم المعالج هذا التواصل لتطوير العلاقة العلاجية مع الطفل فعلى المعالج ان يتعاطف مع الطفل ويفسر له لعبه ويساعده على الشعور بان مشاعره مقبولة فالتعاطف من قبل المعالج يسهل التغير في الوظائف النفسية والاجتماعية والبين شخصية .
3- اللعب وسيلة لخلق الاستبصار والوعي : حيث ترى النظرية السيكو دينامية بأن حل الصراعات الانفعالية والخبرات الصادمة يعد ميكانزماً أساسيا في علاج الأطفال فالأطفال يكررون الصراعات النمائية والأحداث الصادمة التي خبروها وعاشوها وان العديد من هذه الخبرات يتم التعبير عنها من خلال اللعب ، اذا إن اللعب يعيد ويكرر خبرات الطفل غير السارة حتى تصبح هذه الخبرات ضمن نطاق السيطرة الذاتية .

أساليب العلاج باللعب:
1- الأساليب القائمة على رواية القصص: وفي هذه الأساليب يتم استخدام القصصمن اجل التعرف إلى مشكلات الأطفال، وتستخدم أيضا لأهداف علاجية أو نمائية، أوتشخيصية.
2- – الأساليب القائمة على الفنون التعبيرية: وتشمل هذه الأساليب علىطيف واسع من الأنشطة، مثل الرسم، ولعب الدور، والدراما، والتشكيل بالمعجون،والأقنعة، و الموسيقى، والرقص، والتي تستخدم إما لوحدها مع بعضها البعض حسب مايتطلب العلاج
3- الأساليب القائمة على استخدام الدمى: ويتم استخدام الدمىالمتحركة كوسيلة تشخيصية، أو علاجية، من خلال تقمص دور إحدى الشخوص.
4- الأساليب القائمة على استخدام الألعاب المعبرة عن موضوعات: وهي تشتمل على طيف واسعمن الألعاب البلاستيكية، والتي تعبر إما عن أدوات تستخدم في الحياة كأدوات المطبخ،أو أدوات الطبيب، أو الألعاب التي تعبر عن ادوار للأفراد كالجندي، والمزارع، الأب،الأم، الابن، أو أنها تعبر عن وسائل مواصلات، أو اتصالات، أو حيوانات سواء كانتأليفة أو متوحشة.
5- الأساليب القائمة على العاب التسلية والمرح: وتتضمن سلسلةمن الألعاب الشعبية والتراثية التي تنتشر بين الأقران الواحد، حيث يتم توظيفها لتحقيق أهدافا إرشادية أو علاجية.