خدمة المواطنين والتيسير عليهم الهدف الأول لمصلحة الاحوال المدنية

خدمة المواطنين والتيسير عليهم
الهدف الأول لمصلحة الاحوال المدنية

كتب : درى موسى
تجربتى الشخصية هى التى جعلتنى اكتب هذا .
فعند توجهى لمصلحة الاحوال المدنية لاستخراج بطاقة الرقم القومي لى قمت بشراء الاستمارة وملئتها وسألت الضابط المسئول عن الأوراق المطلوبة لتقديمها مع الاستمارة فاستفسر منى عن سبب عمل بطاقة جديدة فتبين له إننى اعمل بطاقة جديدة لانها
انتهت مدة صلاحيتها فقط دون تغير أى بيانات فقال لى قدمها لتتصور فورا دون تقديم اى مستندات طالما لم يتم تغير اى بيانات وفعلا اتصورت واستلمتها بكل يسر وسهولة بعد بضعة أيام قليلة .
ومره أخرى ذهبت لاستخراج قيد عائلى لنجلى لتقديمه لإحدى الكليات العسكرية وبعد الحصول على الاستمارة وملئها وتقديمها وبرفقتها البيانات المطلوبة
للموظف المسئول .
قام بمراجعتها عن طريق الكمبيوتر وبعد المراجعة اعتمدها من الضابط المسئول وسلمها لى بعد الاعتماد والختم كل هذا تم فى اقل من ربع ساعة.
وانا متعجب لان إجراءات القيد العائلى كانت تستغرق أكثر من خمسة عشر يوما بل لا أبالغ لو قلت انها كانت فى بعض الاحيان تصل لشهر.
وبحسى ككاتب بدأت أتابع التطور الذى حدث بمصلحة الاحوال المدنية..
ففوجئت فعلا بحدوث طفرة تكنولوجية وإدارية هائلة بالمصلحة وخصوصا ان الرئيس / عبد الفتاح السيسى يحس كافة المسئولين بالدولة على حسن معاملة المواطنين والتيسير عليهم فى كافة متطلباتهم
كما أن توجيهات السيد اللواء / مجدى عبد الغفار وزير الداخلية دائما لقيادات الوزارة ضرورة حسن معاملة المواطنين وتقديم كافة الخدمات لهم بايسر السبل.
ومن هذا المنطلق احدث اللواء/ لطفى عياد مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الاحوال المدنية ثورة تكنولوجية وإدارية بالمصلحة جعلت الإجراءات التى تقدم المواطنين بسيطة وميسرة .
فقد اصدرت المصلحة مثلا فى شهر مارس 2017 عدد ٣.٢٧٥.٧٣٦ وثيقة نعم
ثلاثة ملايين ومائتين وخمسة وسبعون الف وسبعمائة وستة وثلاثون .وثيقة.
هذا معناه أن مصلحة الاحوال المدنية قد استقبلت
فى شهر واحد ٣.٢٧٥.٧٣٦ مليون مواطن طبقا للبيان المرفق .
علما بأن المصلحة لا تقدم خدماتها للمواطنين داخل مصر فقط بل للتيسير على المواطنين المقيمين بالخارج يتم إيفاد العديد من الماموريات للخارج لاستخراج بطاقات الرقم القومى وكل ما يقدم من خدمات بالمصلحة لهم دون تحمل المواطنين المغتربين أعباء نفقات الحضور من الخارج إلى مصر لاستخراج المطلوب . فالماموريات تتوجه لكل دول العالم من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومنها على سبيل المثال ايطاليا بمدنها المختلفة والولايات المتحدة الأمريكية بولاياتها المختلفة .وجميع الدول
العربية والإسلامية ودول العالم أجمع .
هذا بالإضافة إلى تقديم خدماتها لكبار السن واصحاب الحالات الحرجة بمحل اقامتهم
وكذا يمكن استخراج كافة اصدرات قطاع مصلحة الاحوال المدنية على شبكة الإنترنت الدولية
( www .cso. gov.E g ) او من خلال الكول سنتر على أرقام ( ١٦٥٨٢ / ٠٩٠٠٧٠٩٩٩ / ٢٤٠٠٤٤٠٠ )
وتوصيل الإصدارات الى محل الإقامة .
بالإضافة لاستحداث منظومة تلقى الشكاوى عن طريق الهاتف رقم ( ٢٤٠٠٠٢٦٠ ) بعدد ( ١٠ ) خطوط
لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها والتواصل معهم بشأن ما تم .
ان الإنجاز الذى تحقق فى عهد السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى والسيداللواء/ مجدى عبد الغفار وزير الداخلية والسيد اللواء / لطفى عياد مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الاحوال يعتبر إعجاز وليس أنجاز فقط فحدوثه فى وقت قياسي قصير يجعلنا نشيد بهذا المجهود الذى تم من اجل صالح المواطنين .