عاجل: السعودية تقرر طرد السفير الروسي وقطع العلاقات الدبلوماسية على خلفية ما يحصل في حلب  كتب محمود البيلي

عاجل: السعودية تقرر طرد السفير الروسي وقطع العلاقات الدبلوماسية على خلفية ما يحصل في حلب

كتب محمود البيلي

قررت الخارجية السعودية الاربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول، قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، على خلفية ما يحصل في حلب السورية من سفك دماء وسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين، حسب ما ورد في بيان الخارجية.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي صبيحة هذا اليوم الاربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول، أن المملكة العربية السعودية تعلن عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا وتبعد البعثة الروسية والدبلوماسيين الروس من أراضي المملكة.

وذلك بعد الهجمة الروسية الشرسة بمساعدة الميليشيات العربية والجيش السوري على المدنيين في حلب وسقوط عدد كبير من الضحايا فيما أعلنت المملكة بأنها لن تقف مكتوفة الأيدي لما يجري في سوريا وبأنها ستلاحق المسؤولين الروس والسوريين على حدٍ سواء في المحاكم الدولية.

فيما جاء في كلمة عادل الجبير بأن السعودية قررت “قطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الروسية.. خلال 48 ساعة”.

ورحبت الدول العربية ودول الخليج على قرار السعودية الصارم وأعلنت بعض الدول بأنها ستقيم العلاقات مع روسيا وبأنهم بصدد التضامن مع السعودية وطرد السفراء الروس من أراضيهم إلا أنه للان لم تعلن أي دولة عربية عن طرد السفراء الروس من أراضيهم سوى المملكة العربية السعودية.