فتح باب التقديم لبرنامج “شباب من أجل التغيير” بمكتبة الإسكندرية

فتح باب التقديم لبرنامج “شباب من أجل التغيير” بمكتبة الإسكندرية

كتب / اسلام عزت هلال

فتحت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع منظمة “TakingITGlobal” باب التقديم للمشاركة في برنامج “شباب من أجل التغيير” في مرحلته الخامسة، والذي يُقام تحت عنوان “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. دعم قادة المستقبل”، ويستمر التقديم حتى 10 مايو المقبل.

ويتم تنفيذ هذه المرحلة مرة أخرى بعد النجاح الذي حققته المراحل الأربعة السابقة، وذلك بالتعاون مع العديد من شركاء المجتمع المحلي والمنسقين المحليين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويشارك في هذه المرحلة 10 دول عربية وهي (الأردن، البحرين، الجزائر، السعودية، المغرب، تونس، عمان، لبنان، مصر، موريتانيا).

يهدف هذا البرنامج إلى التعرف على الشباب العربي الموهوبين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذين لديهم الرغبة في التغير الإيجابي لمجتمعاتهم عن طريق تركيز مواهبهم ومهاراتهم التكنولوجية في تحدياتهم المجتمعية في إحدى مجالات (التعليم، الفرص الاقتصادية، التشبيك وحوار الثقافات، البيئة، المياه، السياحة).

كما يهدف البرنامج إلى إنشاء شبكة نشطة من قادة الشباب في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، ويقدم مجموعة من المنح الصغيرة للفائزين، لتنفيذ فكرة مشروعاتهم المقدمة والمبادرة بالتغيير في مجتمعاتهم، كما يُقدم البرنامج الدعم للمشتركين من خلال دورات تدريبية عن كيفية إدارة المشاريع، وتعلم المزيد عن استخدام الأدوات والمساحات المتاحة لهم من خلال البرنامج على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى حضور ورش عمل لبناء القدرات بمكتبة الإسكندرية لمساعدتهم في تنفيذ مشروعاتهم.

ويُتيح البرنامج الفرصة للمشاركة في المنتديات المحلية لتبادل الخبرات مع مجموعات كبيرة من الشباب، ومناقشة الموضوعات التي تهمهم، وعرض إنجازات مشروعاتهم المتميزة، من خلال الموقع الإلكتروني لشباب من أجل التغيير وحسابات البرنامج على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشاد المشاركون السابقون بأهمية ومدى فاعلية مشروع “شباب من أجل التغيير” في إتاحة شبكة قوية تدعم الشباب الذي يتشارك نفس الشغف والإرادة لتحقق أحلامهم.