فضل يوم عرفه
يوم عرفة هو “التاسع” من شهر ذي الحجة، و”عرفة” يوماً يتجلى فيه الله على عباده بالعطاء الجزيل، وهبه الله لجميع عبادة.
1- دعاء يوم عرفة خير دعاء
 قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا النبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير”.
2- صيام يوم عرفة أحب الأعمال إلى الله
صيام يوم عرفه يكفر ذنوب سنة ماضية، وسنة قادمة، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : “يكفر السنة الماضية والسنة القابلة “، وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يصوم يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.
3- العتق من النار
يوم عرفة هو عتق الله عباده من النار، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة “.
4- مباهاة الله بعبادة
فمن أهم فضائل يوم عرفة التي منّ الله على عباده بها في هذا اليوم هو مباهاته بأهل عرفة،
عن عائشة -رضي الله عنها -عن النبي -صلى الله عليه وسلم -قال: ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة ، وإنه يدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”.
5- أحد أيام الأشهر الحرم
يقول الله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”، والأشهر الحرم هي: “ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب”، و يوم عرفه أحد أيام ذي الحجة.
 
6- أحد أيام أشهر الحج
و يوم عرفة هو أحد أيام أشهر الحج قال الله -عز وجل-: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) وأشهر الحج هي: ” شوال، ذو القعدة، ذو الحجة”.
7- أحد الأيام المعلومات
كما أن يوم عرفة أحد الأيام المعلومات، والأيام المعلومات هي من الأيام التي أثنى الله عليها في كتابه، حيث يقول: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ)، قال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.
8- أحد الأيام التي أقسم الله سبحانه وتعالى بها
يوم عرفة أحد الأيام التي أقسم الله بها، ومن المعلوم أن الله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا على أمور لها فضل عظيم، فقال الله -عز وجل-: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ).