يتحدث د. د.احمد صالح الصعيدى عن جهل الوزراء كتب: درى موسى

يتحدث د. د.احمد صالح الصعيدى عن جهل الوزراء
كتب: درى موسى
فيقول د احمد صالح
لقد قال وزير الصحة فى ما يسمى بمجلس النواب تهاوى منظومة الصحة- ومثلها التعليم- تعود إلى ما قرره جمال عبد الناصر من مجانيتهما وفقا لما زعمه من شعار رفعه عبد الناصر عن أن التعليم كالماء والهواء..
ولن أقول توصيفى لوزير الصحة، فقد سبق لنقابة الأطباء- الوكيل الرسمى والحقيقى لأطباء مصر- أن قالوه منذ سنتين، عندما لم يفعل شيئا للحفاظ على كرامة أطباء امستشفى المطرية، ويبدو أنه لذلك تم استمراره فى موقعه، وإنما نحاول تصحيح معلومات الوزير:
1- توفى عبد الناصر عام 1970، ونحن الآن 2017، أى منذ 47 عاما، فهل نستمر تحميله المسئولية، تبريرا لفشل المسئولين المتعاقبين بعده؟
2- شعار التعليم كالماء والهواء هو شعار الدكتور طه حسين، وليس عبد الناصر..
3- التعليم الابتدائى، وهو الجامع للكم الأكبر، تقررت مجانيته عام 34/1944، بفضل طه حسين الذى كان مستشارا لوزارة المعارف فى عهد حكومة الوفد.
4- التعليم الثانوى، تقررت مجانيته على يد طه حسين، عام 1951، أيضا فى عهد حكومة الوفد.
5- كانت هناك منافذ متعددة للحصول على مجانية التعليم العالى، وأنا شخصيا التحقت بآداب القاهرة عام 55/1956 مجانيا لوجود قاعدة منذ سنوات بمنح المجانية لمن يحصل على ما يزيد على 60% فى الثانوية العامة
6- تقررت مجانية التعليم العالى للجميع فى يوليو 1962
ويبدو أن تعاملنا مع تاريخنا، لا يقتصر تخلفه على من تعاملوا مع تمثال رمسيس بالمطرية منذ أيام، بل هو نهج عام، وبالتالى تتحقق القاعدة:
إن من يجهل تاريخه، لن يفهم حاضره، ومن لا يفهم حاضره، لا يستطيع أن يبنى مستقبله!!”