القبض على خالد يوسف فى مطار القاهرة بسبب المخدرات
كشفت مصادر داخل إدارة الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، عن أن عقار “زانكس” هو أحد الأدوية المخدرة المدرجة على جدول المخدرات في مصر.
ألبرازولام ويعرف بالأسماء التجارية زانكس أو أكسنكس، وXanor، وAlprax، وNiravam، وهو عقار قصير المفعول من فئة البنزوديازيبين. يستخدم لعلاج اضطرابات القلق المعتدلة والشديدة ونوبات الهلع، كما يستخدم كعلاج إضافي للقلق المرتبط بالاكتئاب المعتدل
وأوضحت المصادر، التي رفضت ذكر اسمها في تصريحات خاصة لـ شبكة أخبار العالم أن العقار يتم تهريبه للاتجار به والتربح منه بالمخالفة للقانون، مشيرة إلى أن أقصى كمية يمكن لفرد حملها هي 20 قرصا وبغرض العلاج فحسب.
وقالت إن العقار لا يمكن تداوله إلا بإرشادات الطبيب فقط، وغير ذلك يعد اتجارا غير مشروع، منوها بأن السوق المصرية تعاني نقصا شديدا في هذا العقار.
جدير بالذكر أن سلطات مطار القاهرة قامت اليوم بترحيل المخرج والبرلمانى خالد يوسف بعد انتهاء التحقيق معه إلى نيابة النزهة مع تحريز 100 قرص من مخدر الزانكس التى تم ضبطها بحقيبته لدى سفره إلى فرنسا.
وقد نفى يوسف التهمة الموجهة إليه بحيازة 100 قرص مخدر بحقيبته لدى سفره إلى باريس بعد القبض عليه اليوم فى مطار القاهرة، مؤكدًا أن هذه الأقراص هى عبارة عن دواء قام الطبيب المعالج لزوجته بكتابته لها، مؤكدًا أنه كان ينوى السفر إلى باريس لكى يرسل لها الدواء.