وسائل السلامة في المطبخ

وسائل السلامة في المطبخ

إعداد : مهندس / على حسن السيد
مدير عام مساعد السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة
بشركة جبل الزيت للبترول
ومدرب السلامة الدولى المعتمد

يحوي المطبخ الكثير من الأدوات التي قد تعرضنا للخطورة ، فالمطبخ يشهد حركة مكثفة على مدار اليوم ، من ثم يستلزم ضرورة مراعاة عناصر السلامة داخل المطبخ .

وهذه بعض الإرشادات لضمان عنصر السلامة في المطبخ :
1- الإضاءة :

ينبغي التأكد من سلامة الإضاءة داخل المطبخ ، بحيث نتمكن من رؤية جميع الأشياء بوضوح .

2 – الملابس :

ينصح تجنب إرتداء ملابس فضفاضة ذات أكمام واسعة ، عند تحريك الطعام الموجود في أواني القلي ، أو عند تناول شيئاً ما فوق مواقد الإشتعال الخلفية أو الجزء العلوي للفرن ؛ حتى لا تعيق الحركة أو تلتقط بها النار أثناء العمل ، وكذلك ينصح بإرتداء قفازات وقائية عند إستعمال منتجات التنظيف .

3 – الزيوت :

يجب الحذر بشكل خاص عند إستعمال الزيوت أو الدهون في الطبخ ، فلا تسخن الزيوت أو الدهون أكثر مما ينبغي ؛ ذلك لأنها تبدأ في التحول إلى دخان عندما تصل درجة حرارتها إلى نحو 204 درجة مئوية ( 400 فهرنهايت ) ، ويمكن أن تشتعل بعد لحظات من إنبعاث الدخان ، مما يسبب حريق في المطبخ ، ولا تستعمل مقلاة مسطحة عند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو السمن في الطبخ ، وبدلا من ذلك يمكن إستعمال مقلاة عميقة مزودة بغطاء ؛ لتفادي إنسكابه أثناء الطهي ، مما يعرضنا للإنزلاق على أرضية المطبخ ، أو الإصابة بحروق في حالة إنسكاب السائل عليك .
4 – مطفأة حريق :
من الضروري أن يزود المطبخ بمطفأة حريق متعددة الأغراض ، مع تثبيتها في أعلى الجدار بحيث تكون بعيدة عن متناول الأطفال ، مع التعرف على كيفية تشغيلها قبل الحاجة الفعلية لإستخدامها .

5 – الموقد ( البوتاجاز) :
من المهم أن يكون هناك إهتمام خاص بموقد الغاز ” البوتاجاز ” ؛ فهو من أهم الأجهزة الضرورية في المطبخ ، وهو من الأشياء التي نتعامل معها بصفة دائمة ومستمرة أثناء طهي الأطعمة وإعداد المشروبات الساخنة وغير ذلك ، ولذلك أصبح من الضروري الإهتمام بنظافته والعناية به يومياً ؛ كما يجب :

• التأكد من أن علامات أزرار التحكم في تشغيل الموقد واضحة ، وتقرأ بسهولة ؛ حتى لا يحدث خلط بين عمليتي التشغيل والإطفاء.

• مراعاة إنه إذا انسكب شيء على الموقد وهو ساخن أو تطايرت عليه مادة دهنية أثناء الطهي ، يجب إزالتها في الحال بقطعة من الورق الناشف أو بفوطة جافة ، كما يجب إزالة أي حمض ( كعصير الليمون أو الخل ) إذا وقع على الموقد في الحال ؛ لأنه يترك بقعاً سوداء أو يؤثر في لمعان الموقد .
• عدم جر الأواني على سطح الموقد ؛ حتى لا يخدش الصاج ، وأن يتم غسل حافة الموقد الزخفية المصنوعة من الكروم بالماء والصابون يومياً ، ثم تجفيفها بفوطة نظيفة وجافة .
• الحفاظ على نظافة الفرن والموقد ؛ حتى لا تتجمع فئات الطعام وقطرات الدسم والشحوم ؛ فتصبح وقوداً للنيران ، وحتى لا تغطي الأبخرة الدهنية مع الأتربة أو نواتج احتراق النار سطح الموقد بالقرب من عيون النار بطبقة سوداء لزجة ، فيلزم الحرص على تنظيفه أسبوعياً.
• الحرص على نظافة عيون الموقد من خلال مسحها يومياً بفوطة منداة بالماء ، وخلعها وتسلكيها من حين لأخر ؛ حيث تسلك العيون بإبرة أو سلك رفيع ، مع مراعاة عدم إستخدام أعواد الثقاب أو أي شيء من مادة خشبية ؛ لأنه قد ينكسر بداخلها ويسبب إنسدادها مما قد يعرضك للخطر.
• تنظيف الفرن بفوطة مبللة بالماء مضاف إليه نشادر ( بنسبة ملعقة كبيرة لكل كوب ماء ) وتوضع على البقعة وتترك طوال الليل ، ويدعك بعد ذلك مكان البقعة بالماء والصابون بفوطة مبللة بالماء ، ويجفف وتكرر العملية إن اقتضى الأمر
•إغلاق مفتاح غاز الموقد عقب الإنتهاء من الطهي .

6 – أدوات المطبخ :

من أجل توافر الأمن والأمان بالمطبخ ، يلزم حمل الأواني والمناشف الورقية المستخدمة في المطبخ في أماكن بعيدة عن الموقد والفرن ، كما يجب أن يكون موضع المشابك التي تعلق فيها لوازم حمل الأواني بعيدة عن الفرن والموقد ، فكلها تعد من المواد القابلة للإحتراق .

7 – الهاتف والمطبخ :

إذا تطلب الأمر الرد على الهاتف أو جرس الباب أثناء الطهي ، فيجب إبعاد المقلاة عن الموقد وإطفاء مصدر الحرارة قبل أن يترك المطبخ بدون مراقبة .

8 – السكاكين :

من الضروري الحرص والحذر عن إستخدام السكاكين في التقطيع ، لأنها سريعاً ما تتسبب في جرح الأيدي ؛ مع تجنب الإمساك بالسكاكين عند سقوطها والرجوع للخلف حتى تسقط على الأرض وليس على قدم من يمسك بها .

9 – تقطيع الخضروات :

ينصح بإستعمال لوح للتقطيع عند تقطيع الخضروات واللحوم ؛ حتى لا تتعرض أيدينا للجرح .

10 – فتح العلب :

يجب الإبتعاد عن فتح العلب بإستعمال السكاكين ، لما في ذلك من خطر كبير ؛ قد يسبب في جرح الأيدي أثناء الإستعمال .

أتمنى السلامة للجميع …