حمله التطعيم ضد شلل الاطفال من يوم حتي 5 سنوات

كتب / وهبه صلاح

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ حملة محدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، للفئة العمرية من يوم حتى 5 سنوات لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين، خلال الفترة من 2 حتى 5 إبريل 2017.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، أن الوزارة تقوم بتنفيذ حملات قومية ومحدودة سنوية للتأكد من رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة، نظراً لوجود أطفال وافدين من البلاد الإفريقية وسوريا، لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من هذا المرض ، مشيراً أن آخر حالة شلل أطفال سجلت فى مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال فى عام 2006.

وأشار، إلى أن الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال سيتم تنفيذها فى عشرة محافظات وهى ، القاهرة ، الجيزة ، القليوبية ، الإسكندرية ، مرسى مطروح ، الوادى الجديد ، أسوان ، البحر الأحمر ، جنوب سيناء ، شمال سيناء ، وذلك بتكلفة 30 مليون جنية.

من جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، على أن التطعيم ضرورى لجميع الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات ، لافتاً أن إجمالي عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم ضمن الحملة حوالى 6 ملايين طفل ، مشيراً إلى أن التطعيم يتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالريف أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة فى المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الساعة الخامسة مساءً.

وأشار ” مجاهد “، إلى وضع فرق ثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادى و فى الأسواق ومحطات القطارات ومترو الأنفاق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة ، ويشارك فى الحملة حوالى 40 ألف شخص تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد وتزويدهم بـ 7 ملايين جرعة من طعم شلل الأطفال الفموى لتطعيم جميع الأطفال، بصحبة كل فريق سجل يتضمن تعليمات العمل والتسجيل أثناء الحملة.

ويقوم بالإشراف على الحملة حوالى 2000 مشرف للإشراف على فرق التطعيم، كما تم توفير 20 ألف حامل طعوم بالإضافة الى أكياس التبريد اللازمة لحفظ الطعوم ، وتم توفير أكثر من 1200 سيارة لنقل فرق التطعيم الى مواقعهم حيث تقوم السيارات بنقل الفرق من موقع الى آخر طوال اليوم.