افضل طرق طبيعيه لعلاج الزكام
أعراض الزكام تشمل الاحتقان المخاطي في الأنف وسيلان الأنف، إضافة إلي أعراض أقل انتشاراً وتتضمن العطس والشعور بانسداد الأنف وآلام الحلق. وتتراوح الفترة الزمنية لحضانة الفيروس في الجسم قبل أن يبدأ الشخص بملاحظة أعراض الزكام ما بين 24 ساعة إلي 72 ساعة.
يستمر مرض الزكام عادة ما بين 3 : 7 أيام، في حين ان ربع المرضي يستمر المرض معهم لمدة أسبوعين إضافيين. غالباً ما تختفي آلام الحلق بسرعة في حين تبقي أعراض الاحتقان والسيلان مستمرة لدي المرضي بالزكام، خصوصاً في اليوم الثاني واليوم الثالث من بدء المرض. أما خلال اليوم الرابع واليوم الخامس فيكون السعال المصدر الأساسي للإزعاج ويختفي شعور المريض حينها بأعراض الزكام الأخرى.
1-  شرب الكثير من السوائل
 شرب العصائر وحتى المشروبات الساخنة أمور في غاية الأهمية. هذه النقطة بالرغم من بساطتها وسهولتها إلا أنها أهم خطوة في علاج الزكام خاصة في تخفيف الحمى والشعور بالألم. حيث تعمل السوائل وخاصة الماء علي تخفيض درجة حرارة الجسم وتخفيف الحمى، كما تعمل السوائل علي حماية الحلق والأنف من الجفاف ما يؤدي إلي مكافحة الشعور بالألم، كما يسمح ذلك بتكوين المخاط الكافي للتخلص من الفيروس المسبب للزكام.
2-  تناول عسل النحل.
 عسل النحل النقي أفضل علاج علي الإطلاق، حيث أنه يمكن من خلال تناول ملعقة صغيرة من العسل أو إذابتها في كوب من المشروبات العشبية دواء سريع المفعول للزكام، ويفضل إضافة قطرات الليمون علي الكوب للحصول علي نتيجة أفضل. 
3-  تناول وشرب الثوم.
 ابتلاع الثوم نيئاً للحصول علي أفضل نتيجة لعلاج تقرح الحلق ، أو بمزجه مهروساً بملعقة من عسل النحل مع المشروبات الساخنة لإخفاء طعمه. كما يمكن غلي 4 أو 5 فصوص من الثوم في كوب من الماء وشربه دافئاً لعلاج جميع أعراض الزكام كون الثوم مضاد حيوي قاتل للفيروسات المتسببة في المرض.

4-  شرب الشوربة.

شوربة الثوم وشوربة الدجاج الساخنة. ينصح بتناولها لعلاج جميع إعراض الزكام فهي تعوض الفاقد الغذائي من الجسم وتمنح الجسم الطاقة لمحاربة المرض كما تخفف من الاحتقان.

5_ المشروبات الساخنه.

الينسون و البردقوش رائعان فى التخلص من اعراض الرشح والزكام .

تناول عصير الليمون والبرتقال والذى ينشط الجهاز المناعى للجسم ويقاوم الامراض الفيروسية ويقضى عليها .

الزنجبيل والقرفة اذا كان التهاب الحلق بسيطا .

عصير الرمان والجزر رائع فى الحد من اعراض الانفلونز ا والزكام والعطس

 حبة البركة او الحبة السوداء مع تحليتها بالعسل الابيض رائع من التخلص من نزلة البرد والقضاء على الرشح والزكام .