مافيش فكة .. ماتخدش بالباقى لبان

طاقة المكان د/مهاالعطار
مافيش فكة .. ماتخدش بالباقى لبان
كنت أرى فى بلدى رجل عجوز يأكل كسرة خبز قاسية ويضع تحت رقبتة قطعة من القماش حتى لا تقع بواقى كسرة الخبز على الأرض .. وحين سألتة أجاب هذه نعمة من عند الله ولا يجب أن نتركها تقع على الأرض وندوس عليها بأحذيتنا .
ومن يومها أخذت درس فى المحافظة على نعمة الله .. مهما كانت صغيرة .. ورأيت قيمة المحافظة على النعمة فى الصين عندما وجدت جميع محلات الخضار والفاكهة والسوبر ماركت يضعون صندوق به الفاكهة الغير طازجة به ويبيعونه بأقل من نصف إيوان صينى وهو ما يعادل الجنيه المصرى تقدر أن تحصل على ثلاث حبات من التفاح والخوخ كبير الحجم مثلآ .. ويقبل عليه الكثير من الصينيين .
أما عندنا تاجر الخضاروالفاكهة يترك الفاكهة تفسد ويلقيها فى القمامة ولا يقلل فى سعرها .. فتضيع البركة .. وما أكثر من مثال لضياع البركة من حياتنا مثل إلقاء الطعام وهو صالح فى القمامة .. ضياع البركة ، عدم الصدقة والذكاة .. ضياع البركة ، الإسراف فى إستخدام الماء .. ضياع البركة ، التباهى بنعمة الله .. ضياع البركة ، الغش والخداع .. ضياع البركة ، المعاصى والذنوب .. ضياع البركة .. والبركة هي النماء والزيادة والسعادة والكثرةُ في كلِّ خير .
حديث النبي صلي الله عليه وسلم ( كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة ) وهو التعامل فى الحياة بوسطية أو بالعدل ، فالإمساك في محل البذل يسمى ( البخل ) ، والبذل حيث يجب الإمساك يسمى ( التبذير ) ، لو أنفقت ذهباً في طاعة الله لم يكن إسرافاً ، ولو أنفقت صاعاً في معصية الله كان إسرافاً ، ولذلك فمن معانى العدل أيضاً : ( أن تبذل حيث يجب البذل ) حسن التدبير والاقتصاد في المعيشة يقول تعالى ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ويقول تعالى ( ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) ويقول تعالى ( والذين إذا أنفقوا ، لم يسرفوا ، ولم يقتروا ، وكان بين ذلك قواماً ) .
من أسباب البركة فى حياتنا هى كما أخبرنا الله تعالى الذى أنزل علم الطاقة ليتفق مع فطرتنا والأخذ بالأسباب وهى كما يلى :
1- الشكر والقناعة .. يقول تعالى ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ) يقول صلى الله عليه وسلم (إن الله يبتلي عبده بما أعطاه ، فمن رضي بما قسم الله له، بارك الله له فيه ووسعه ، ومن لم يرضَ لم يبارك له فيه )
2- الإحسان إلى الناس .. والتعامل بالحسنى ولا تكون غليظ القلب قاسى على الناس ، تجبر بخواطر الناس من حولك .
3- الزيادة في العلم .. فنشر العلم هو الزيادة ، فكلما أحسن العالم أو الداعى أو المفكر أو الكاتب أو المثقف أو المربى ، كان ذلك سبباً في تغيير حياة الناس إلى الأفضل ، وله في ذلك أجر فاعله تماماً .
4- البركة في الوقت .. يقول صلى الله عليه وسلم ( اللهم بارك لأمتى في بكورها ) عجبت لمن يصلى الصبح ، بعد طلوع الشمس , كيف يرزق ؟
5- تقوى الله .. يقول تعالى ( ومن يتق الله يجـعل له مخرجـاً ، ويرزقه , من حيـث لا يحتسب ) ويقول تعالى ( ومن يتق الله ، يجعل له من أمره يسرا ) .
6- صلة الرحم .. قال صلى الله عليه وسلم ( مَن سَرَّه أن يُبسَطَ له في رِزقِه ، ويُنسأَ له في أثرِه ، فَلْيَصلْ رَحِمَه )
ويؤكدعلم الطاقة أن جمع الأشياء الصغيرة هى البداية للأعمال الكبيرة ، والعكس ضياع الصغير ينبىء بقدان الكبير .. عندما يكون لك باقى من العملات الصغيرة لا تتردد أن تطالب به ، ولا تأخذ به حلوى أو لبان !! كما يقول المثل القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود .. وما أكثر هذه الأيام سواد .. لا تترك حقك صاحب المتاجر الكبيرة أدخر هذا القرش ليبنى به هذا المول .. هو يأخذ منك القرش حقك .. وهو أغنى منك .. فلا تترك حقك لمن يستغل حياءك .
خذ الفكة وأرفض اللبان والحلوى .. وجمعها فى حصالة أو برطمان زجاجى شفاف بالمنزل لتزيد البركة فى المنزل من هذه العملات الصغيرة .. هى رمز ومعنى كبير فى طاقة المال والحفاظ على البركة فى المنزل .. مافيش فكة ., ما تخدش بالباقى لبان
#مافيش_فكة #خد_بالباقى_لبان #المال_البنون #طاقة_بيتك #فينجشوى #فينغ_شوى #طاقة_المكان دكتورة #مها_العطار #خبيرة_طاقة_المكان