ذبابة الرمل الابيض تسبب الوفاة فى مصر

صورة من تقرير طبي من احمد الخطيب, 22 سنة سجن في وادي النطرون وهذا التقرير الذي اصدرته ادارة علوم الامراض السريرية في مستشفيات جامعة القاهرة يوم 18 / مارس 2017., التقرير يظهر ان احمد يعاني من الحمى, hepatosplenomegaly, وفقدان الوزن و قلة الكريات. فحص نخاع العظم aspirates تبين ان لديه ” ليشمانيا ” طفيلي, التي عادة ما ينتقل عن طريق لدغة ذبابة الرمل الابيض

ويؤكد التقرير ان احمد يجب ان نبدا بالعلاج فورا لان اي تاخير, سيكون لها مضاعفات خطيرة جدا قد تؤدي الى الموت!

ويؤكد التقرير ايضا ان الفحص الطبي للمنطقة “السجن” لهذا المرض الشديد ينبغي عمله لمنع انتشار العدوى.

يعانى احمد من ارتفاع درجات الحرارة و الكبد, الطحال, وفقدان الوزن ونقص جميع مكونات الدم.
ويبين التقرير نتيجة تحليل عينة من النخاع بواسطة احمد حيث جعل وجود و صحة llysh المانيا الطفيلي الذي ينتقل عن طريق ذبابة الرمل..
واوصى التقرير بسرعة تلقي احمد العلاج اللازم له حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة, الموت, كما شدد التقرير على ضرورة الفحص الطبي في المنطقة لمنع حدوث عدوى ntsạr!
المرض الذى تسببه الذبابه هو اللشمانيا:
اللشمانيا الجلدية هي إصابة الشخص بلدغة ذبابة صغيرة جدا تسمى ذبابة الرمل تقوم باللدغ على المناطق المكشوفة كالوجه والكفين، وتعود تسمية اللشمانيا إلى العالم ليشمان الذي
اكتشف احد أنواع ذلك الطفيلي المجهري المنتمي إلى البروتوزو السوطية في عام 1900م. حظي مرض اللشمانيا بالاهتمام منذ قديم الزمان وذلك للأثر الذي يتركه في عضو المريض المصاب ,إن كان على الوجه أو اليدين أو على الأطراف الأخرى .
سمي بأسماء مختلفة بحسب المنطقة الموجود فيها ففي العراق سمي حبة بغداد وفي فلسطين سمي بحبة أريحا وفي سوريا حبة حلب وفي إيران الحبة الارمنية.
ورد ذكرها في التوراة وأوراق البردي الفرعونية. ذكرها ابن سينا الشيخ الرئيس في كتابه القانون في الطب و سماها حبة بلخ (مدينة شمال افغانستان) وأشار إلى أنها قد تكون ناتجة عن حشرات طائرة لاسعة كصغار البعوض، وذكرها كذلك ابن رشد وسماها حبة بسكرا ، تقوم انثى البعوض بامتصاص الدماء لحاجتها للدم في التكاثر ، تاركة الطفيل تحت جلد الإنسان ، والذي بدوره يتكاثر داخل خلايا الدم البيضاء حتى تنفجر وكل منها يهاجم خلية بيضاء أخرى وهكذا مسببة تقرحا ظاهر للعين. يوجد في دائرة حياتها الخازن وهو حيوان قارض مثل فأر الرمل السمين وغيره. يحتفظ هذا القارض بالطفيل في جسمه حيث تأتي الذبابة وتأخذ الطفيل منه خلال اللدغ.
هناك ست دول في العالم تحتوي على 90% من الحالات في العالم وهي سوريا، إيران، الهند، السودان، السعودية، البرازيل. ألا انه والجدير بالذكر أن هذا المرض مسجل في أكثر من 90 دولة في قارات العالم قاطبة باستثناء القطبين واستراليا.
أعراض المرض :
تورم و انتفاخ في الجلد بدون ألم شبية بحبة الباعوض و لكنها بدأت تكبر تدريجياً موضع الحبة في الكف و الفخذ ذهبت لمراجعة المركز الصحي لكن لم يتم تشخيص المرض وصف مرهم للجلد و بدون فائدة طلبت تحويلي لأخصائي جلدية و هناك تم اكتشاف المرض بعد أخذ عينة من الجرح لأختبارها و كانت النتيجة أيجابية بالأصابة .

العلاج :
أبرة Pentostam في العضل 6ملم يومياً ولمدة 10 أيام مع دهن موضع الحبة بمرهم Futasole بعد أسبوعين يتم العلاج الموضعي بالكوي بالثلج جلسة واحدة .
و بعدها أختفى أثر الجرح و لله الحمد .
فائدة : عند أخذ الإبر خذها و أنت في حالة الوقوف ليخف عليك الألم و أما في غير ذلك يلزمك راحة ساعة بعد الأبرة .